العصفور الجزائري

اول منتدى يهتم بعلم الطيور في الجزائر ت: منير بوشهير
 
الرئيسيةفلسطين العربيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التزاوج عند الكناري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منير بوشهير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التزاوج عند الكناري   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 12:29 pm

موسم تزاوج الكناري:


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

عند الإنتهاء من تحضير الطيور للتزاوج تأتي مرحلة التزاوج و هي سهلة على العموم و لضمان نجاحها نسرد لكم بعض النصائح و المعلومات المهمة.





متى تبدأ و متى تنتهي مرحلة التزاوج ؟

تتزاوج الطيور في البرية في فصل الربيع على العموم و لكن الطيور التي نربيها نحن عادتا ما تكون بداخل المنزل يبدأ موسم التزاوج مبكرا كأن يكون في شهر 11 أو 12 ( نوفمبر او ديسمبر ) و إذا كانت الطيور في خارج المنزل يكون موسم التزاوج في فيفري أو مارس ( شهر 2 أو 3 ).

و نحن سنتخذ تاريخ 15 فيفري كمعيار و نقول ان موسم التزاوج يبدء بتاريخ 15 فيفري لينتهي في شهر جويلية ( فصل الصيف ) أي قبل عملية طرح الريش بقليل.

ملاحظة: يختلف موسم التزاوج من مكان لأخر و من بلد لأخر مع العلم أن الحرارة و الأكل ( الغذاء ) و الضوء و وجود الذكر بجانب الأنثى متى إجتمعت هذه العوامل الأربع يمكننا أن نقوم بالتزويج. و أن الأرقام المذكورة في الأعلى هي تقريبية.

- نبدء أولا بإختيار الأزواج المناسبة قبل حلول موسم التزاوج و نقوم بوضع الأزواج قبل شهر من دخول الموسم حتى يتم التعارف و التالف بينهما في قفص مزدوج ( 40x30x30 ) و نفصل بين الذكر و الانثى بفاصل أو حاجز حتى نرى بان الأزوج جاهز للتزاوج لنقوم برفع الفاصل بينهما.




كيف يتم معرفة ان الزوج ( الذكر و الأنثى ) جاهز؟

يصبح الذكر يغني بقوة و دون إنقطاع طوال اليوم و هو ما يسمى بالهيجان و تقوم الانثى بالرد عليه إستجابة لندائه لها بانها جاهزة للتزاوج و عليه تقوم الأنثى بتحريك الأجنحة و من ثم تقوم ببناء العش و في هذا الوقت بالذات يتم نزع الفاصل بينهما.

كما من علامات جاهزية الانثى ان يلاحظ أنها تقوم بنتف ريشها حتى تبني به عش. و نلاحظ كذلك تساقط الريش في منطقة بطن الانثى و هي الصفائح التي ستستعملها الأنثى لتحضين البيض ( الصفائح هو جهاز يوجد عند الإناث دون الذكور تستعملها في نقل الحرارة من جسم الطائر إلى البيض المحضون ).




متى يتم نزع الحاجز و في أي وقت؟

يتم نزع الحاجز عند غروب الشمس كما يتم نزع مجثم و ترك مجثم واحد و هذا لكي ينام الذكر بجانب الانثى في مباشرة بعد غروب الشمس بالليل و الغاية من ذلك هي تفادي الشجار الذي سيحدث بينهما في الفترة الاولى و هذا بإجبارهما على النوم الواحد بجانب الأخر لكي يستيقضو الواحد امام الأخر و يتم بذلك تفادي الشجار.

قبل الشروع في عملية التزاوج احيانا يسبقها شجار بين الذكر و الأنثى و ريثما يزول ذلك الشجار ليعود الهدوء من جديد و يقوم الذكر بإطعام الأنثى و هو علامة على الرغبة في التزاوج.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meknin.yoo7.com
a_youb 123

avatar

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: التزاوج عند الكناري   الجمعة ديسمبر 31, 2010 12:23 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التزاوج عند الكناري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصفور الجزائري :: المحاور :: معلومات حول الكناري-
انتقل الى: