العصفور الجزائري

اول منتدى يهتم بعلم الطيور في الجزائر ت: منير بوشهير
 
الرئيسيةفلسطين العربيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقنين بدون المشاكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منير بوشهير
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: مقنين بدون المشاكل   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 8:01 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بادئ امر اعتذر عن هذا الغياب الغير متوقع ;و ذلك راجع إلى ضروف عملي الجديد مما ادى إلى ضيق وقتي و ثانيا كان عندي مشكل في نت و ثلثا كنت انوي كتابة هذا الموضوع لكني لم اكن متأكدا من النتيجة 100% ,إلا بعد ان قمت بالتجربة و التضح لي نجاح التجربة .
في السنة الفارطة مرضت عندي بعض الحساسين و اصيبت بالتسيف و الإسهال الحاد و بعد عدة تجارب و محاولات اتضح لي ان سبب هذه الحالات هو شدة البرودة التي تكون دائما في مثل هذه المرحلة من السنة زيادة على ذلك الفاش الذي لا يحتمل بذوره البارد القارص و من تم يلجأ إلى ادفئ مكان في محيطه الا و هو جسم الطائر المسكين الدي لا يستطيع ان يقاوم هذه الحشرة الضارة و التي يستحيل التغلب عليها الا بواسطة المراقبة المستمرة والمحاربة الدائمة بالمبيدات الخاصة بالفاش و سأعود إلى الكيفية و الطريقة المثالية لذلك.
اولا يجب ان نعلم ان الطائر في البرية يستطيع ان يقثات من مجموعة من النباتات المتنوعة و الحشرات الغنية بالبروتينات و الفوسفور و الكلسيوم والدهنيات بخلاف الطائر ذخل القفص فهو يعتمد في غذائه على ما يجود به صاحبه من حبوب و اغلب المربين يعتمدون على الزوان كغذاء رئيسي و وحيد و هذه فكرة خاطئة فكل مرحلة من السنة يجب التهييئ لها قبل وصولها بشهر على اقل تقدير.
فمثلا مرحلة البرد القارص و هي اخطر مرحلة في السنة و العديد من المربين يشتكي من موت طيوره فيها و ذلك لانه لم يهيئ طيوره بالشكل الصحيح و احسن طريقة هي عملية التشحيم , من التسمية يتضح انه علينا ان نقدم لطيورنا مجموعة متكاملة من الاغذية المتكونة من الدهنيات و البروتينات بشكل كبير مثل البيض المسلوق وبذور نوار الشمس و النيجر و الخرطال و بذور القنب الهندي ...الخ.
وهذه العملية تساعد الطيور على مقاومة البرد القارص , ولا ننسى الفيتامينات و دورها المهم في تكوين 'إن صح التعبير ' جدار مانع و بناء قوي لمناعة الجسم . اما الفحم الخشبي الطبيعي فهو يساعد على امتصاص الغزات و الإنتفاخات التي يخلفها البرد و يساعد على تنظيم عملية الهضم .
و اخيرا محاربة الفاش احسن طريقة هي المحاربة المستمرة و ذلك كل اسبوعين ببوذرة الفاش .انا شخصيا استعمل 3انواع بوذرتين و مبيد بخاخ و ذلك لتنوع المبيدات بالنسبة للبوذرتين هناك واحدة خاصة لقعر الصندوق و الثانية ارشها على الطائر و القفص اما البخاخ فاستعمله على الجدران و الأغطية بعد وضعها في اكياس بلاستيكية مع إحكام إغلاقها كي يموت الفاش تماما و هذه العملية تعاد كل اسبوعين .
وهدا كله يساعد الطيور على الهيجان في وقت مبكر ولكن قبل نهاية فصل الشتاء يجب ان ننقص من الاغذية المذكورة سابقا كي يستطيع الطائر ان ينقص من الدهون تدريجيا .و يستطيع التغريد و التكبيس بطريقة جيدة .
اتمنى ان اكون قد افدتك بهذا الموضوع
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخوكم امنييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير بوشهييييييييييلا سلام











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meknin.yoo7.com
a_youb 123



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: مقنين بدون المشاكل   الخميس ديسمبر 30, 2010 2:29 pm

مـاء شـاء الله تبـارك الله
الله يعطيك خيره ويكفيك شره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aymen barca



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقنين بدون المشاكل   السبت أبريل 23, 2011 4:29 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقنين بدون المشاكل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصفور الجزائري :: المحاور :: المقنين في البرية-
انتقل الى: